Dixan

أسئلة شائعة حول ديكسان

المقدار الصحيح: هل أن الأكثر يعني الأفضل؟

إضافة المقدار الصحيح تؤدي إلى نتائج باهرة في الغسيل. استخدام كميات زائدة المنظف لن يزيد من فعاليته. من ناحية أخرى، عندما تستخدم كميات أقل مما يلزم فإنك لن تحصل على النتيجة المرجوّة من حيث إزالة الأوساخ.
على كل علبة ديكسان تجدون توصيات المقادير الصحيحة.
تذكّر بأن اختيار المقدار الصحيح يعتمد على ثلاثة عوامل:

  • كمية الملابس للغسيل
  • درجة اتساخ الملابس
  • درجة نقاوة ماء الغسيل

كيف يتم اختيار المقدار الأمثل؟ استخدم حاسب المقادير الخاص بديكسان لتحديد المقدار الأمثل من منظّف غسيل الملابس.

كيف تقوم بفرز الملابس؟

  1. أولا، اقرأ جيدا لوحات المعلومات الموجودة على الثياب. سوف تساعدك على الفرز حسب درجة الحرارة ونوع القماش.
  2. لا تضع الملابس المتسخة قليلا مع الملابس شديدة الاتساخ في نفس الوقت داخل ماكينة الغسيل. تتطلب الأغراض شديدة الاتساخ مقدار أكبر من مادة التنظيف ودرجة حرارة أعلى، أم الأغراض قليلة الاتساخ فيمكن غسلها في ماء أبرد.
    الأغراض المتسخة كثيرا تحتاج للغسيل في أقرب وقت ممكن. لتسهيل عملية إزالة البقع، لا تترك وقتا طويلا يمر على الأغراض المتسخة دون غسيل.
  3. اغسل الملابس الناصعة والملابس الداكنة بمعزل عن بعضها البعض، واغسل الملابس ذات اللون الواحد والتي تتطلب نفس درجات الحرارة مع بعضها.
  4. خلال الغسل، يمكن أن تتسرب ألوان  صبغ الأقمشة الجديدة مسببة بقعا في غيرها من الثياب. إذا لم تكن متأكدا من ثبات لون القماش، ينصح بغسله بصفة منعزلة في درجة حرارة لا تتجاوز 40°C. تجنّب الوزن الناقص والوزن الزائد في شحنة آلة الغسيل! اشحن المقدار المطلوب من الغسيل وفقا لبرنامج الغسل الذي تختاره )تتوفر المزيد من المعلومات في دليل آلة الغسيل).
  5. احترم التعليمات دائما عندما ينص ملصق الثياب على غسله بصفة منعزلة

كيف تشحن حشوة ماكينة الغسيل بشكل صحيح؟

للشحن الصحيح، يحب أن تعرف وزن بعض أنواع الغسيل وهي جافة. هذه المعلومات متوفرة في دليل مواصفات آلة الغسيل. يجب أن ينقع الغسيل في محلول يحضّر خصيصا للغرض. لا يجب أن تتجاوز درجة حرارة المحلول 40 درجة وكمية منظف الغسيل يجب أن تعادل نصف الكمية المطلوبة للغسيل العادي.
لا ينصح بشحن الغسيل داخل الماكينة بشكل عشوائي، حيث أنه يمكن أن تتشابك الأغراض لتكوّن كرة ضخمة. وقد يؤدي ذلك إلى نتائج غير سارة، منها احتمال تعطل ماكينة الغسيل، حيث يكون من الصعب على الاسطوانة الدوران بالوزن الثقيل لتلك الكرة. يجب شحن الأغراض الصغيرة والكبيرة بالتناوب. لا ينبغي استخدام كميات كبيرة من المنظّف، حيث أن ذلك يضر فقط بجودة الغسيل ويلحق أضرارا بالثياب وبماكينة الغسيل. لا تستخدم مواد التبييض التي تحوي مادة الكلورين داخل الماكينة لأنها سوف تلحق الضرر بأجزاء الآلة الداخلية. لمنع سقوط أزرار الثياب أثناء الغسيل، يجب قفل الأزرار أولا وقلب الثياب لتكون جهتها الداخلية في الخارج.

ما الذي يجب عمله فورا بعد الغسيل؟

بعد أن يتم غسل الثياب، يجب شطفها. بعد الشطف باليدين، لا ينبغي عصر الأقمشة المصنوعة من ألياف السنتتيك أو الحرير بقوة. يكفي أن تفرغها (من الماء) بلطف. الأغراض المصنوعة من القطن والكتان ينبغي شطفها في ماء حار منقّى، حتى تقع إذابة بقايا مادة التنظيف تماما، ثم في ماء دافئ للمرة الثانية والثالثة، وفي الأخير في ماء بارد. يجب شطف الثياب الصوفية فقط في ماء دافئ. عند شطف الثياب الصوفية، لاينبغي أن تتجاوز درجة حرارة الماء 40 درجة. عند إفراغها من الماء، لا ينبغي عصر الأغراض الصوفية بشدة، بل يستخرج الماء منها بلطف.
إذا كنت تستخدم ماكينة غسيل أوتوماتيكية، ننصحكم بإخراج الغسيل منها مباشرة بعد انتهاء دورة الغسيل للتجفيف حتى تتجنبوا تشابك الثياب والرائحة التي قد تصدر عن الرطوبة. سوف يسهل ذلك عملية كوي الملابس.

نصائح للتجفيف والكوي.

قلة من الناس تجد الكوي عملا ممتعا...
تجدون هنا بعض الحيل التي سوف تساعدكم على تخفيف عبئ هذه العمل الصعب.

  • استخدام ملين القماش عند الغسل سوف يسهل عمل الكوي.
  • بعض الأغراض يمكن أن تطوى بعناية بعد التجفيف، أو أن تعلق على الشماعات بدون الحاجة إلى الكوي.
  • تحقق من التعليمات الواردة على قصاصة الملابس واتبع تلك التعليمات بعناية. مدرب الغسيل لدينا سوف يساعدكم على فهم مقاصد الرموز الموجودة على القصاصات.
  • للتقليل من عدد المرات التي تغير فيها إعدادات المكوى خلال الكوي، افصل الغسيل إلى مجموعات من القماش الطبيعي والمخلوط (السنتتيك).
  • عند تغيير إعدادات الحرارة، انتظر حتى تتغير درجة حرارة المكوى إلى الدرجة المطلوبة.
  • إذا احتجت لترطيب الأقمشة الشديدة الجفاف، بما في ذلك الكتان، استخدم بخاخ.
  • لا تضع الملابس التي كويتها للتوّ في خزانة الملابس مباشرة، لأن ذلك قد يتسبب في تجعدها فورا وفقدان الشكل. يجب ترك الملابس تبرد بعد الكوي.
  • يجب دائما كوي الأغراض المصنوعة من الحرير الطبيعي أو الصناعي على الجهة الداخلية للباس وليس بمكوى شديدة الحرارة. القطع الحريرية التي تتطلب الكوي على الجهة الخارجية للباس تكوى من فوق منديل ورقي مع وضع قطعة قماش مبللة تحت الثوب.
  • من الأفضل عدم كوي المنسوجات الحريرية بالمرة. يكفي تمديد الثوب وهو نصف مبلل في الاتجاه الصحيح، وهكذا يأخذ شكله الصحيح.
    إذا كان لابد من كوي ثوب حريري، يتم ذلك على الجهة الداخلية للباس أو عبر قطعة قماش مع مكوى متوسطة الحرارة. الإفراط في الكوي غير منصوح به: أي لا تعد كوي نفس المكان حتى يجف القماش الوسيط بالكامل.
  • ينصح بكوي الملابس النظيفة فقط، حيث أن المكواة الحارة سوف تظهر البقع، حتى تلك التي لم تكن واضحة.

العناية بالألوان ومعلومات الملصق

يمكن أن تكون الملابس حساسة للمبيضات المؤكسدة المضافة لمنظفات الغسيل لإزالة البقع بشكل أفضل من الثياب البيضاء والأقمشة الملونة. لحماية ألبستكم من فقدان اللون، قوموا بدراسة المعلومات على الملصق بكل عناية. عادة تجدون تحذير "عدم التبييض" على الملصقات الخاصة بالملابس الحساسة ضدّ التبييض. إذا كنت غير متأكدا بعد، قم باختبار بسيط قبل بدء الغسيل:
-قم بتبليل منطقة صغيرة من هدب أو درز الثياب من الداخل.
-قم بكوي قطعة من القماش الأبيض أو منديل.
إذا ظهرت بقع ملونة على المساحة البيضاء، فإن ذلك الثوب مصنوع من قماش قابل لإحداث البقع أو التأثر بها. يجب غسل ذلك الثوب بشكل منفصل.
للحفاظ على إشراق الألوان وجمالها، استعمل مسحوق أو جل ديكسان لغسل الملابس الملونة.

هل أحتاج إلى مليّن أقمشة؟

نلاحظ من حين لأخر أن القماش يصبح قاس بعد الغسل. يمكن أن ينتج هذا بسبب عدة عوامل: الصدمات الميكانيكية لماكينة الغسيل، الماء غير المصفى، منظفات الغسيل الحديثة. المشكل الآخر يتمثل في الكهرباء الساكنة التي تتكون على سطح الأقمشة - يلتصق القماش بالجسم ويجذب جزيئات الغبار.
لاحظ الفارق بين الأقمشة التي تغسل بالمليّن وتلك التي تغسل بدون مليّن. عند الغسل بالمليّن:

  • الألياف تصبح لينة والقماش ناعم الملمس،
  • الكوي يصبح أسهل،
    تقل شحنة الكهرباء الساكنة على الملابس
  • وتجذب أقل غبار. خلال الغسل بدون مليّن، تتشابك الألياف، وذلك يعني أن الملابس تهترئ بنسق أسرع.
    يوصي خبراء هنكل باستخدام ملين الاقمشة فارنل

كيف تزيل بقع الدم بواسطة خيمرة الخبز؟

يمكن أن يكون من الصعب جدا إزالة بقع الدم. مع ذلك، هناك حيلة يمكن أن تساعدنا على إزالة مثل هذه البقع.

  1. بلل بقعة الدم بالماء البارد. البقع الكبيرة توضع في إناء أو حوض.
  2.  حاول إزالة البقعة بأسرع وقت ممكن باستخدام الماء البارد وفركها بين الأصابع. ذلك سيزيل معظم البقعة.
  3.  احرص أن لا تستخدم الماء الحار. الماء الحار قد يجعل البقعة تتغلغل أكثر في القماش لأن بقع الدم مكونة في معظمها من البروتين وقد يصبح من المستحيل إزالتها بسبب تأثير الحرارة.
  4.  ضع خميرة الخبز على المنطقة المبقعة واتركها تعمل لمدة 30 دقيقة.عندما يتلاشى لون البقعة، يمكن غسيل القطعة بشكل عادي. إذا كنت تعتقد أن البقعة لم تختف تماما، يمكنك تكرار العملية مع إضافة خميرة الخبز أو أحد منتجات إزالة البقع قبل الغسيل.